يرجي المساعدة بكل المستندات التي تعيننا في مكافحة الفساد

إضراب هيئة التدريس بالجامعات المصرية يوم الإثنين 9 مايو من العاشرة الي الثانية عشر ظهرا احتجاجا على عدم تنفيذ مطالبهم في خطوة تصعيدية اولي سيعقبها خطوات أشد إن لم تتم الإستجابة واستمر التحايل على مطالبهم

الخميس، 24 مارس 2011

وثيقة المطالب لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين بجامعات مصر


اولا مطالب خاصه بالجامعات:-
1- رفع وراتب اعضاء هيئة التدريس والهيئه المعاونه مع توافر الحوافز والبدلات على النحو التالى:

استاذ
15000

استاذ مساعد
12000

مدرس
10000

مدرس مساعد
6000

معيد
4000

2- من حق الطالب اختيار المشرف من داخل القسم او من خارجة او جامعة اخرى او مركز بحثى على الاقل المشرف الرئيسى وكذلك موضوع البحث وتحديد صلاحيات المشرف
3- انشاء نقابة مستقلة لأعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة
4- زيادة ميزانية البحث العلمى فى مصر زيادة منطقية ومقبولة ولا تسلم الاموال لادارة الكليات او الباحثين بل يأتى بما يلزم من اجهزة ومواد
5- ربط البحث العلمى بالإنتاج من خلال تكليف العلماء بحل المشاكل التى تواجهها الدولة وتوفير الدعم اللازم لهم.
6- وضع جهاز فعلى وليس على الورق للشكوى ضد أى فساد فى الجامعات
7- انتخاب كل من رئيس القسم، وكيل الكلية، عميد الكلية، نائب رئيس الجامعه ورئيس الجامعة
8- أن يتم تشكيل اتحاد لأعضاء الهيئة المعاونة , له مجلس إدارة يتم تشكيله بالانتخاب على مستوى كل جامعة , وانتخاب رئيس لهذا الاتحاد على مستوى كل جامعة وعلى مستوى جامعات مصر , لنقل طلبات أعضاء الهيئة المعاونة مباشرة إلى الجهات العليا , على غرار اتحاد الطلبة
9- وضع دورات تدريبة لتدريب الباحثين على نفقه الجامعه. مع حق المعيدين والمدرسين المساعدين فى حضور مؤتمرات علمية مع تحمل الجامعات نفقاتها كامله
10- عودة درجة التمهيدى مثل باقى الكليات ، وتكون سنة أثناء التسجيل للرسالة وليس قبل التسجيل
11- ضرورة حضور ممثل من المعيدين وممثل من المدرسين المساعدين فى مجالس الاقسام للتحدث باسمهم كما يجب حضور مجالس الكليات ومجالس الجامعه للمشاركة فى عمليات اتخاذ القرار
12- أن يمنح عضو هيئة التدريس والهيئة المعاونة حرية كبيرة للتعبير عن رأيه وضمان تلك الحرية
13- توفير حصانة اجتماعية مناسبة لعضو هيئة التدريس والهيئة المعاونه لا تقل عن تلك التى يتمتع بها أعضاء مجلس الشعب , وضمان عدم المساس بمكانته الاجتماعية والأخلاقية
14- التحول إلى نظام الجامعة المنتجة بتوفير بعض الشروط منها:-
أ- إذابة الفروق بين وظائف الجامعة (التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع)، والنظر إليها على أنها منظومة متكاملة تؤثر وتتأثر ببعضها حتى يمكن الانفتاح على المجتمع.
ب- إعادة النظر في عملية إعداد الطالب وتكوينه. بحيث تتكامل عمليه العداد الشامل والمتخصص. وذلك معارف وتطبيقات ترتبط بمجموعه من التخصصات، وبالتخص الدقيق الذى أختارة الطالب.
ج- فتح قنوات شرعيه لأتصال بالمجتمع وذلك للوقوف على مشكلات وقضايا المجتمع سواء المرتبطه بالعمليات الأنتاجيه أو العمليات الخدميه.
د- فتح باب القبول فى الجامعات المنتجه لنوعيات مختلفه من الطلاب، بالأضافه الى الطلاب العاديين، وذلك لتلقى دورات تدريبيه أو تعليميه، وفقا للاتفاقات المبرمه بين الجامعات ومؤسسات الجامعه المختلفه.
هـ- وجود مرونه وحريه فى القوانين واللوائح المنظمه للعمل فى كليات الجامعه المنتجه لكى تتواءم مع ما يطرا على المجتمع من تغيرات تستدعى التدخل من قبل الجامعه المنتجه.
و- عمل مجموعات بحث علمي مشتركه بين كليات الجامعه بعمل ابحاث مشتركه بحيث تخدم الدوله وترقي بمستوي البحث العلمي في مصر.
15- إلغاء كافة الضرائب والجمارك على الأجهزة العلمية الموردة للجامعة بكلياتها و مستشفياتها.
16- التنفيذ الفوري لقرار القضاء بطرد الحرس الجامعي واستبداله بشركات حراسة وتأمين من المدنين مدربة ذات كفاءة عالية تسمح بحفظ الأمن داخل الحرم الجامعي وتأمين المعامل والمنشآت، وأن تكون الشركات قابلة للتغيير كل سنتين على الأكثر.
17- الحل الفوري لجميع اتحادات الطلاب في الجامعة وإعادة انتخابها من خلال انتخابات حرة نزيهة.
18- الحل الفوري لجميع مجالس نوادي أعضاء هيئة التدريس على مستوى كل الجامعات المصرية وإعادة انتخابها من خلال انتخابات حرة نزيهة على أن يمنح المعيدين والمدرسين المساعدين حق التصويت فى الانتخابات.
19- إلغاء كافة دورات التطوير اللازمة للترقية لحين تقيمها التقييم الحقيقي وبيان مدي الانتفاع منها من عدمه وأن تكون على حساب الجامعة.
20- فتح جميع المعامل الموجودة فى الكلية للمعيدين والمدرسين المساعدين لإجراء أبحاثهم العلمية بدون أي تكاليف أو مصاريف.
21- إلحاق المعيدين والمدرسين المساعدين ببرنامج العلاج الاقتصادي الذي يتمتع به الآن أعضاء هيئة التدريس فقط. وتفعيل خدمة اجتماعية وطبية وتأمين صحي بشكل لائق لأعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين وأسرهم أسوة بالخدمات المتوافرة لرجال القضاء والمحاميين.
22- تفعيل خدمة طبية لائقة بأعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين تابعة لنادي أعضاء هيئة التدريس.
23- حق المعيدين والمدرسين المساعدين في مكافأة الجودة حيث أن أعضاء هيئة التدريس لا يعملون بمفردهم.
24- أن تكون جميع الدورات المطلوبة من المعيدين والمدرسين المساعدين على نفقة الجامعة وليس على نفقاتهم الشخصية
25- عدم الضغط على المعيدين أو المدرسين المساعدين بتكليفهم أعمال إدارية مقابل تيسير الطلبات الخاصة بهم.
ثانيا: مطالب خاصة بتعديلات قانون تنظيم الجامعات.
1- ضرورة ضم المعيدين والمدرسين المساعدين إلى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات وذلك بتعديل المادة 64 من الباب الثاني التي تعرف أعضاء هيئة التدريس، وفصل المعيدين والمدرسين المساعدين عن قانون العاملين بالدولة الذي يطبق على الموظفين العاملين بالجامعة.
2- التأكيد الواضح والصريح على ضرورة منح عضو الهيئة المعاونة يومين تفرغ للدراسة أسبوعياً . مع التأكيد على الجهات التنفيذية والإدارية في الجامعات والكليات على تنفيذ هذا البند المنصوص عليه فى قانون تنظيم الجامعات الحالي.
3- توضيح وتحديد المهام الوظيفية المطلوب القيام بها من جانب المعيدين والمدرسين الساعدين. بحيث لا يكون مطلوب منه تنفيذ كل ما يكلف به من مهام وأعمال بلا حدود وذلك بحذف النص (وسواها من الأعمال تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس وبالأعمال الأخرى التي يكلفهم بها العميد ومجلس القسم "المختص) من المادة 131 من الباب الثالث.
4- عدم الاعتماد على تقارير المشرف فقط في استمرار الطالب من عدمه في درجتي الماجستير والدكتوراه وذلك بتعديل المادة 155 و 156 من قانون تنظيم الجامعات وذلك بالاعتماد على تقارير المشرف و الطالب معاً.
5- على أن يكون للمعيدين والمدرسين المساعدين حق التصويت في اختيار رؤساء مجالس الأقسام و أمناء الكليات وكلاء الكليات و عمداء الكليات و نواب رئيس الجامعة و أمين عام الجامعة و رئيس الجامعة بالانتخاب السري والفرز العلني.
6- تعديل المادة 62 من الباب الأول المتعلقة بالمؤتمر العلمي للقسم ليشمل المعيدين والمدرسين المساعدين.
7-
8- إعادة النظر في قانون الأجازات بالكامل بما يتيح للمدرسين المساعدين والمعيدين الحصول على أجازات بدون مرتب بحد أقصى 8 سنوات، والأولوية لمن لم يسبق لهم السفر بالقسم. مع مراعاة النصاب القانوني للمدرسين المساعدين والمعيدين.
9- إلغاء جميع القيود على سفر المعيدين والمدرسين المساعدين للبعثات والمنح العلمية والبحثية . على أن يكون من حق المعيد والمدرس المساعد السفر للمنحة أو البعثة العلمية بدون شرط مرور عامين على خدمته بالكلية. مراعاة النصاب القانوني لأعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين.
ثالثا:على المستوى الاجتماعى:
1- التأمين الصحي يجب أن يشمل جميع أفراد الأسرة وليس المعيد أو المدرس المساعد فقط بل أسرتة كاملة
2- يكون دورالنقابه ايجابى وان تعمل على:-
توفير وسيلة مواصلات لعضو هيئه التدريس أو تسهيل نقل عضو هيئه التدريس لاقرب كليه حسب محل الاقامه او فرع الجامعه حسب محل الاقامه
عمل وحدات سكنية للهيئة المعاونة
الاتفاق مع بعض الشركات والفنادق والمراكز الطبية لتقديم تخفيضات بنسب معينة لعضو هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالتنسيق بين وزارة التعليم العالى ووزارتى السياحة والصحة



وقد توجه وفد من جامعة المنصورة اليوم الى وزارة التعليم العالمي لمقابلة الوزير وعرض المطالب عليه 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق